ملف العدد
عن عجز اللغةِ وبلاغةِ الجَسَد ‏"كأنني أنا" لـِ"عمر خليفة"‏
18,Nov,2020
  هيفاء أبو النادي قاصة ومترجمة أردنية   يبني "عمر خليفة" قصصه بطريقة الكلمات المتقاطعة أو الأحاجي المركّبة، لا بطريقة ‏البنيان المرصوص؛ لذا تظهر النتيجة على هيئة قصة متكاملة العناصر، يُسمَعُ صدى ‏أنفاس قارئها تُلاحقُ بعضها بعضًا في سبيل جمع كل مقاطع الحكاية وتركيبها لتكتمل ‏الصورة. وهو في مجموعته القصصية "كأنّني أنا" يُشرِّحُ نفسَه وغيره والمدن وكلَّ ما ‏م ..

جماليّات العالَم قراءة في قصص نديم عبدالهادي
18,Nov,2020
  د. شفيق طه النوباني أستاذ مساعد في قسم اللغة العربية- جامعة ظفار- سلطنة عمان     أصدر نديم عبدالهادي عام 2014 أولى مجموعاته القصصيّة "بيت جبل عمان"، ليتبعها ‏بمجموعتين أخريين؛ "الآخرون نحن" عام 2015، و"نوم قاهر" عام 2017. والنّاظر في هذه ‏المجموعات الثلاث سيجد أنها تنبع من رؤية كليّة واحدة تنعكس على الشخصيّة السرديّة في ‏قصص المجموعات كلها، فهو يتوافق إ ..

القصة القصيرة جدًا الأردنيّة قراءة في ثلاث تجارب
18,Nov,2020
    ذكريات حرب كاتبة وناقدة أردنيّة     جاءت القصة القصيرة جدًّا استجابةً لعصرها، وهي إحدى تجلّيات القصة القصيرة التي تندرج ضمن ‏جنس سردي قصصي، متميزة بالقصر والإيحاء المكثف والمفارقة المدهشة وتقنيات لغوية خاصة. وقد ‏ساهم انتشار المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي في بروزها، فغدت مشرّعة الأبواب لمَن ‏يرغب في نشر إنتاجه في هذا النوع الجديد دون ا ..

تنفُّس الكائن... ‏ نظرة على المشهد القصصي الأردني مطلع الألفيّة
18,Nov,2020
  محمد المشايخ كاتب وباحث أردني   أجْمَعَ نقّاد عرب ومحليّون، خلال المؤتمر الذي عقدته جمعيّة النقّاد الأردنيين، في ‏منتصف آب من عام 2008، على أنَّ القصة القصيرة لا متنفَّس لها في زمن ‏الرِّواية، إلّا أنَّ الفن المشاغب رفض ذلك التشخيص. ومع أنَّ الإصدارات القصصيّة ‏تراجعت في السنوات الأولى من الألفية الجديدة، إلا أنَّ السنوات التالية شهدت انتعاشًا ‏ملحوظًا في ..

زنوج وبدو وفلاحون وآخرون:‏ بين الوعي الطَّبقي والطِّباقي ‏ في قصص غالب هلسا
18,Nov,2020
  وفيقة مصري كاتبة أردنية مقيمة في تونس     إنَّ رؤية هلسا المستمَدّة من اغترابه‎ ‎واتساع أفقه الجغرافي وإصراره على الاحتفاظ بالرؤية ‏البريئة والعفوية لذكرياته في القرية، كلها عوامل تجتمع لتشكّل وعيه الطِّباقي الثاقب الذي يوظّفه ‏في أعماله الأدبيّة، فهو في‎ ‎‏"وديع والقديسة ميلادة وآخرون"، وفي"زنوج وبدو وفلاحون"  ‏يُنشىء عالمًا سرديًّا قائمًا على طبقات اجتم ..

القصة القصيرة الأردنيّة.. أنفاس جديدة لزمن جديد
18,Nov,2020
  نبيل عبدالكريم قاص وكاتب أردني   كُلُّ متابع لفن القصة القصيرة العربية يعرف هذه العبارة: "وفي اليوم العاشر، صار النمر ‏مواطنًا، والقفص مدينة".‏ أرادها زكريا تامر أن تكون بابًا للمعنى، يدخل منه القارئ إلى قصته الأشهر (النمور في ‏اليوم العاشر)، لكنها أدّت وظيفة معاكسة؛ فكانت بابًا للخروج منها. لقد فرض الكاتب ظلّه ‏الثقيل على القارئ حين ألزمه أن يقرأ الرُّمو ..